اهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم

الأحد، 1 مايو 2011

اختلاف الطريقه يؤدي الى اختلاف النتيجة

يوم بعد يوم عندما تزداد معلوماتي وخبراتي في ماده الرياضيات افكر مليا عن كيفيه ربط هذه المادة بالواقع والتي تسمى عند البعض بالماده الجامده بينما ان هذه المادة التى تسمى ماده جامدة هي من احد العلوم الهامة  والتى كانت ولا تزال سبب في التقدم العلمي في كثير من الدول العظمى كاليابان وامريكا وكثير من الدول ,واتسال كثيرا عن الفرق في مناهجنا وطريقة تدريس وتطبيق الرياضيات بيننا وبينهم.
تعرفت من زمن على صديقة ترعرعت ودرست منذ طفولتها في الولايات التحده الامريكية فطلبت منها ان تزودني بكتاب الرياضيات للمرحلة الثانوية في زياتها التالية الى نيويورك فاحضرت لي الكتاب جزاها الله خيرا,تمعنت في مواضيع وشكل الكتاب فوجدت ان التركيز في الكيف لا الكم وكما اخبرتني ان الطالب يدرس المواضيع التي يميل اليها ويحبهاوليس الكتاب كاملا.هناك الكثير من المجسمات والرسومات في كل المواضيع مما يحول الرياضيات الجامده الي رياضيات ملموسه قدر المستطاع.
لا اريد ان اصور واقعهم بشكل مثالي ولكن هل نستطيع نحن ان نغير واقع الرياضيات في محيطنا ويا ترى هل نستطيع ان نقوم بنهضه في مادة الرياضيات مع طلابنا؟؟؟

هناك 6 تعليقات:

  1. مبادرة حلوه و فكره جميله و هي فعلا التي تحدث في المجتمعات المتقدمه بان يختار الطالب مايدرس كاساس ان الطالب هو اساس العملية التعليمية
    شكرا جزيلا استاذة ايناس على هذا الطرح و المدونه الرائعه و نتمنى التوفيق و التفاعل معها

    ردحذف
  2. الاجابة هي نعم بالتأكيد، جواباً لسؤالك الأخير، فالقصور الذي نجده بمناهجنا يجب أن لا يقف عائقاً أمام ابداعاتكم كمعلمين ومعلمات، وخاصة أننا نجد اليوم طلاباً لنا لا يشبعهم كم المعلومات أو كيفيتها التي تصاغ بطريقة منفرة.

    المدونة رائعة جداً، ويعجبني أنك قررت تطويرها ورفدها بمقالاتك وأفكارك، لقد سجلت متابعاً فيها من بعد إذنك.

    الله يحميكي

    ردحذف
  3. مدونة متميزة كصاحبتها مزيداً من التقدم والتميز وبالنسبةللقصور ليس عائقاً بل قد يكون بداية تطوير وتحسين فاسلكي هذا الطريق والله يرعاك غاليتي

    ردحذف
  4. عزيزتي لا يوجد شئ مستحيل في هذه الدنيا وإذا لم توفر لنا مناهجنا ما نرغب من تطوير في عملية التعليم والتعلم فلا يعني ذلك ان نقف مكتوفي الأيدي نتحسر على ما فاتنا أو ما لم يتوفر لنا بل علينا أن نجد لأنفسنا الطريقة التي نرتضيها لتحقيق تطلعاتنا.

    ردحذف
  5. اشكر تفاعلكم معي وفعلا لابد من العمل الجاد والتميز في الاداء والاستفاده من تجربه الاخر.الله يحفظكم جميعا

    ردحذف
  6. انا اظن ان مادة الرياضيات ليست جامدة وانما نحن من يعتبرها جامدة بل هي ممتعة جدا كونها منطلق الابداع والتميز وتمثل هذه الوسائل وهذا الكادر التدريبي المؤهل وبمساعدتنا نحن الطلاب والطالبات نستطيع ان نجعل منها مادة اكثر من ممتعة.....
    اشكرك جدا استاذة ايناس وافخر بكوني طالبة من طالباتك

    ردحذف